مرحبا بك أخي الزائر، المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا، إن لم يكن لديك حساب بعد فنتشرف بدعوتك لإنشائه



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهجية التدريس عند ابن خلدون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mighis
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 26/04/2009

مُساهمةموضوع: منهجية التدريس عند ابن خلدون   الأحد 17 مايو 2009 - 14:49

تحدث ابن خلدون في مقدمته عن المنهجية المثلى لتلقين العلوم للمتعلمين والمراحل التي يجب للمعلم اتباعها لتعليم تلامذته
فقال في الفصل التلسع والعشرين الذي عنونه بــــ: فصل في وجه الصواب في تعليم العلوم وطريقة إفادته:
’’ إعلم أن تلقين العلوم للمتعلمين إنما يكون مفيدا إذا كان على التدريج شيئا فشيئا وقليلا قليلا يلقى عليه أولا مسائل من كل باب من الفن هي أصول ذلك الباب ويقرب له في شرخها على سبيل الاجمال ويراعى في ذلك قوة عقله واستعداده لقبول ما يرد عليه ختى ينتهي إلى آخر الفن
وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلا أنها جزئية وضعيفة وغايتها أنها هيأتها (أي الملكة) لفهم الفن وتحصيل مسائله
ثم يرجع به إلى الفن ثانية فيرفعه في التلقين عن تلك الرتبة إلى أعلى منها ويستوفي الشرح والبيان ويخرج عن الإجمال
ويذكر له ما هنالك من الخلاف ووجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفن
فتجود ملكته ثم يرجع به وقد شد فلا يترك عويصا ولا مهما ولا مغلقا إلا وضحه وفتح له مقفله
فيخلص من الفن وقد استولى على ملكته
هذا وجه التعليم المفيــــــــــــــد’’


هذه هي المنهجية التي رسمها ابن خلدون
واذا أردنا تلخيص ما قاله فإنا نقول:
1 : التدرج من السهل إلى صعب ومن البسيط إلى المركب
2 : إيراد المسائل الأصول من كل باب وشرحها على سبيل الإجمال
3 : مراعاة القوة الإستعابية للمتلقي
4 : الشرح والبيان والبسط في المسائل ثم إيراد الخلاف

النتيجة:
حصول الملكة في الفن المدروس والتمكن منه.
وبالله سبحانه التوفيق




المصدر: مقدمة ابن خلدون دار القلم بيروت لبنان الطبعة 4. 1981م ص:533
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منهجية التدريس عند ابن خلدون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: :::منتديات مسلك الدراسات الإسلامية بالكلية المتعددة التخصصات، سلوان-الناظور::: :: الفصول الدراسية الجامعية :: الفصل الرابع-
انتقل الى: