مرحبا بك أخي الزائر، المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا، إن لم يكن لديك حساب بعد فنتشرف بدعوتك لإنشائه



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مادة :طرق التدريس"بيداغوجيا الإدماج"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MED ALI
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: مادة :طرق التدريس"بيداغوجيا الإدماج"   السبت 23 مايو 2009 - 10:08

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بحثي في مادة طرق التدريس و هو بعنوان :بيداغوجيا الإدماج.
أسأل الله القدير ان أكون قد وفقت في تقريب هذا المفهوم للإخوة الطلبة .
رابط تحميل البحث:
http://www.4shared.com/file/107274763/bcaf8028/AL_IDMAJ.html

ملاحظة :من الأحسن تحميل البحث من الرابط للاطلاع عليه بشكل جيد.

تهتم المقاربات البيداغوجية المعاصرة بمسار التعلم و سيرورته بدل طرائق التعليم , لكي يصير المتعلم فاعلا في
بناء تعلماته، و قادرا على توظيفها في وضعيات جديدة .ولا يتأتى ذلك ،في نظر العديد من الباحثين ،إلا بإقداره على التحريك (بيرنو) أو التحويل (مند لسون) أو الإدماج (روجيرس ) عن طريق الاشتغال بوضعيات تعليمية تحفز التلاميذ على الانخراط الفعلي في التعلم ،و بشكل يسمح لهم ببناء معارف جديدة،انطلاقا من المعارف السابقة التي راكموها،و إحداث قطيعة معها في الآن نفسه.
إن هذه المقاربات البيداغوجية الجديدة تتقاطع في استهدافها تعليم التعلم ،ببناء و تنمية كفايات تمكن المتعلم من مواجهة مختلف الوضعيات ،سواء في مساره الدراسي أو بعده.
ومن بين هذه البيداغوجيات المعاصرة التي أصبحت تثير اهتمام المهتمين بالشأن التربوي: بيداغوجيا الإدماج.
وسوف نحاول بإذن الله التعرف على مميزات الإدماج معتمدين النقط التالية:
v ما المقصود "ببيداغوجيا الإدماج"؟
v ما هي خصائص نشاط الإدماج؟
v ما هي أنواع الإدماج؟
v من الذي يقوم بالإدماج؟


v ما الفائدة من الإدماج؟
v وضعيات إدماج المكتسبات
v هل ندرب التلاميذ على الإدماج، أم أنه ممارسة عفوية؟
v هل يكون إنهاء المقرر الدراسي هو الهاجس الأكبر؟
v خلاصة

1) ما المقصود "ببيداغوجيا الإدماج"؟
وردت تعار يف متعددة لمصطلح «إدماج":
- للإشارة لم يستعمل مصطلح إدماج في مجال التربية،إلا في الفترة الأخيرة في بلجيكا و كيبك ،بعد تصاعد المقاربة بالكفايات ،و أول إشارة إليه نجدها لدى – دوكتيل 1980- عندما تحدث عن هدف الإدماج النهائي OTI الذي يركز على وضعيات تتطلب إدماج مجموعة من المكتسبات المدرسية .
- عرف المجلس الأعلى للتربية في كيبك الإدماج بما يلي:"يشير إدماج المعارف إلى السيرورة التي يربط بها المتعلم معارفه السابقة بمعارف جديدة ،فيعيد بالتالي بنينة عالمه الداخلي،ويطبق المعارف التي اكتسبها في وضعيات جديدة ملموسة".
- و عرفه – كزافيي روجيرس – بأنه عملية نربط بواسطتها بين العناصر التي كانت منفصلة في البداية ،من أجل تشغيلها وفق هدف معطى.


- وجاء في دليل بيداغوجيا الإدماج الصادر عن المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب: الإدماج معناه إقامة علاقات بين التعلمات بهدف التوصل إلى حل وضعيات مركبة، وذلك من خلال تعبئة المعارف والمهارات المكتسبة.

- في الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي :الإدماج تنظيم يستهدف تجاوز القطائع التقليدية بين التعلمات و مختلف عناصر المنهاج ،وذلك بإحداث العلاقات فيما بينها.- هو نشاط ديداكتيكي يستهدف جعل التلميذ يحرك مكتسباته التي كانت موضوع تعلمات منفصلة من أجل إعطاء دلالة ومعنى لتلك المكتسبات.


و خلاصة القول أن هذه البيداغوجيا تستهدف جعل المتعلم يعبئ مكتسباته و ينظمها، من أجل استخدامها في معالجة وضعيات مركبة، تسمى وضعيات الإدماج.

- لا يحدث الإدماج إلا بعد اكتساب تعلمات مختلفة (معارف و مهارات ومواقف...)

- لا يحدث الإدماج إلا من خلال وضعية مركبة جديدة، تستدعي من المتعلم إيجاد حل لها. وعليه أن يبدأ بالبحث، ضمن مكتسباته، عن المعارف والمهارات التي يجب تعبئتها لحل هذه الوضعية. فالإدماج إذن هو أكثر من مجرد تطبيق أو تمرين.

- والإدماج عملية داخلية و شخصية، فلا أحد يمكن أن يقوم به مقام الآخر.

2) ما هي خصائص نشاط الإدماج؟


ü إنه نشاط يكون فيه التلميذ فاعلا.
ü هو نشاط يقود التلميذ إلى تعبئة مجموعة من الموارد: (معارف- معرفة الفعل- معرفة التواجد) أو تحريكها أو توظيفها، استثمارها في حل وضعية – مشكلة دالة. ليس بمنطق تراكمي ولا تجميعي فارغ من المعنى.
ü هو نشاط موجه نحو كفاية أو نحو هدف إدماج نهائي: إنه نشاط لم يرتكز على حل وضعية مشكلة / أو وضعية دالة. إنه نشاط يتوخى تنمية كفاية، ويعد التلميذ لممارسة الكفاية،لهذا ليس من الضروري انجاز تعلمات منفصلة. فالكفاية ذاتها تتكون وتتطور عبر مجموعة من الأنشطة.
ü إنه نشاط ذو معنى، فهو ينبني على استثمار وضعيات دالة... والوضعية الدالة يجب أن تكون قريبة من محيط المتعلم. إنها تشرك التلميذ، وتعبئ مكتسباته من اجل حل مشكلة دالة.
ü إنه نشاط متمفصل حول وضعية جديدة. إنها تتجاوز مستوى التمـرين العــــادي ولهذا، يجب ألا تكون الوضعية قد سبق حلها من طرف تلميذ أو مجموعة ما. كمــــا أنه ينبغي عدم الخلط بين جل المشكـــلات وبين التطبيق الذي يعرف فيه التـــــلميذ المورد الذي سيوظفه. فنحن سنمارس الكفاية إذا كانت المشكلة المطروحة تحــــــرك مجموعة من المعارف والقواعد والعمليات والصيغ... والتي يرجع إلى التلميذ اختــــــبار وتحديد ما يفيده في حل المشكلة."




3) ما هي مختلف أنواع الإدماج؟


· إدماج التعلمات :وهي عملية تروم تصريف مختلف المواد الدراسية من جهة ،و المهارات التي تساهم في تربية الأفراد من جهة أخرى.

إدماج التعلمات =إدماج المواد+إدماج المهارات

· استدماج الفرد لمحتويات و مهارات جديدة في بنيته الداخلية.

· إدماج مختلف تعلمات وحدة معرفية بمنظور شامل ،اعتمادا على انسجام تام للمعارف.

· الإدماج كوضعية بيداغوجية ،وهنا يمكن الحديث عن "التفريد"،أي أن كل مكون من مكونات الوضعية البيداغوجية يدمج بذاته،مثلا: إدماج الأفراد-المواضيع-الموارد البشرية-إدماج الوسط ....

· إدماج المهارات :عملية تتوخى تصريف مهارتين أو أكثر تنتميان إلى نفس المجال النمائي أو إلى مجالات أخرى خاصة بالتعلم نفسه.

· إدماج المواد:تصريف محتويين أو أكثر قصد حل مشكل معين أو دراسة محور معين لهدف تنمية مهارة ما.

4) من الذي يقوم بالإدماج؟


إن المتعلم هو الذي يمارس الإدماج لمصلحته. وإذا كان المدرس يقترح على تلاميذه إنجاز تمارين تطبيقية وتلخيصات والقيام بمراجعات، فبإمكانه أيضا أن يقترح عليهم وضعيات مركبة، ولكنه في هذه الحالة ليس معنيا بالإدماج، بل المعني بذلك هو المتعلم.

5) ما الفائدة من الإدماج؟


إذا لم يتعلم المتعلم دمج موارده ومكتسباته، لن يذهب إلى ما هو أبعد، وسينحصر تعلمه في استظهار المعارف أو إنجاز التمارين المدرسية، ولن يكون قادرا على مواجهة وضعيات جديدة في حياته اليومية والدراسية.
6) وضعيات إدماج المكتسبات:


ü وضعية حل المشكلات: وهي وضعية استكشافية كتتويج لمجموعة من التعلمات.
ü وضعيات التواصل وهي نشاط إدماج مرتبط بالتعلمات المرتبطة باللغات.
ü وضعية مهمة معقدة: تنجز في سياق معطى، ويكون الإدماج ذو طابع اجتماعي (حملة تعبئة اجتماعية لحماية البيئة مثلا).
ü وضعية إنتاج حول موضوع معين: إنجاز عمل شخصي مركب يستهدف إدماج عدد من المكتسبات.
ü وضعية زيارة ميدانية:ولكن لابد أن يتحدد معناها وأن تكون وظيفتها إنتاج فرضيات أو فحص نظرية ما.
ü وضعية أعمال تطبيقية مختبرية لابد أن تحرك نشاط التلميذ وتفرض استخدام طريقة علمية (الملاحظة، الافتراض، التجريب..)
ü وضعية ابتكار عمل فني: وهذا إدماج يرتبط بالإبداع ويجب أن يكون إبداعا حقيقيا.
ü وضعية تدريب عملي: وهي وضعية الدمج الذي يصل بين النظرية والتطبيق، أي أن يربط المتعلم بين ما يعيشه، وما يتعلمه، وما يستعمله، وقد يكون التدريب في بداية التعلم أو نهايته.
ü وضعية المشروع البيداغوجي: مشروع القسم شريطة أن يكون التلاميذ فاعلين في المشروع.

7) هل ندرب التلاميذ على الإدماج، أم أنه ممارسة عفوية؟




بعض المتعلمين لديهم القدرة على الإدماج، فبعد اكتسابهم للقواعد النحوية والصرفية والمفردات الجديدة، يستطيعون توظيفها لإنتاج نص ما بالاعتماد على أنفسهم. ولكن أغلبية التلاميذ، وخاصة المتعثرين منهم، لا يدمجون مكتسباتهم بشكل عفوي، ولن يصبحوا قادرين على الإدماج إلا إذا تدربوا عليه في المدرسة.
Cool هل يكون إنهاء المقرر الدراسي هو الهاجس الأكبر؟




إن بيداغوجيا الإدماج تحرص على تفادي تغليب الكم على الكيف؛ فالأهم هو أن ينمي المتعلم كفاياته الضرورية، التي تخول له المرور إلى السنة الدراسية الموالية. ومن أجل ذلك يجب أن نعمل على ترسيخ و تثبيت المحتويات الأساسية بشكل ملائم لدى كل متعلم، وأن نساعده على تعلم كيفية إعادة توظيفها في وضعيات جديدة، ونتأكد من قدرته على القيام بذلك
.9) خلاصة:



في بيداغوجيا الإدماج ،كما في البيداغوجيات المعاصرة ،يصير المتعلم فاعلا ،بما أن "إدماج المكتسبات طريقة شخصية بالأساس".و هي من هذه الزاوية لا تتعارض مع الممارسات العادية في القسم،و لكن تأتي لتكملها "يجب ألا ينسينا اعتماد طريقة إدماج المكتسبات أن التلميذ في حاجة إلى إنجاز مجموعة من التعلمات العادية خطوة خطوة،و لهذا ينبغي تزويده بما يلزم لكي يستطيع تحقيق هذه التعلمات" .

و إذا كانت هذه الملاحظة صحيحة في مجتمعات الدول المتقدمة ،فإنها أصح في مجتمعنا الذي يفتقر فيه جل التلاميذ إلى مصادر المعرفة(الكتب والموسوعات،الإنترنيت،الحواسيب..) ومن ثمة ،على المدرسة أن تزاوج بين المقاربتين :مقاربة المعارف ومقاربة الإدماج(المقاربة بالكفايات)،ليتسنى لجميع التلاميذ الحصول على المعرفة و يصقلوا مهاراتهم و كفاياتهم.و إلا فإن المدرسة ستصير أداة لتعميق الهوة بين المتعلمين بسبب تباين أوضاعهم السوسيوثقافية.

المراجع المعتمدة :

بيداغوجيا الإدماج:الإطار النظري،الوضعيات،الأنشطة
إعداد و ترجمة :لحسن بوتكلاي

دليل بيداغوجيا الإدماج الصادر عن المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب

الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي الصادر عن وزارة التربية الوطنية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
emna kilani
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 01/04/2014

مُساهمةموضوع: رد: مادة :طرق التدريس"بيداغوجيا الإدماج"   الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:09

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مادة :طرق التدريس"بيداغوجيا الإدماج"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» لاعبٌ جزائري: إسبانيا عرضت "ترتيب نتيجة" مباراتنا في مونديال 1986
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: :::منتديات مسلك الدراسات الإسلامية بالكلية المتعددة التخصصات، سلوان-الناظور::: :: العروض والبحوث الجامعية-
انتقل الى: