مرحبا بك أخي الزائر، المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا، إن لم يكن لديك حساب بعد فنتشرف بدعوتك لإنشائه



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محاضرات في مــــــــــادة مناظــرةالأديــــــــــان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aziz chatyan
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: محاضرات في مــــــــــادة مناظــرةالأديــــــــــان   الأربعاء 21 أبريل 2010 - 12:22

بســـــم اللــــــه الرحمـــــــن الرحــــــيم



مسلك الدراسات الإسلاميــــــــة

مــادة: مناظــــــرة الأديــــــــــان

الســـــــــــــداســــي الســــــادس

المحاضرة الثانية : 2010 / 04 / 14





/ : مصادر التراث والفكر الإسلامي : القرءان الكريم .



@ طبيعة وأنماط الحوار في القرءان لكريم :



القرءان الكريم مصدر من المصادر الأصلية والأساسية في التأسيس والتأصيل للحوار الهادف النافــع .

ذكر القرءان الكريم نماذج عديدة من الحوار بأساليب وأشكال متنوعة، تختلف من موقف لآخر ، فحوار إبراهيم عليه السلام مع النمرود مخالف لحواره مع الوثنيين ، وحوار الله تعالى مع الملائكة مخالف لحواره مع الشيطان ، وحوار لقمان الحكيم مع ابنه مخالف لحوار موسى عليه السلاممع فرعون ، وحوار نوح عليه السلام مع ابنـه ، ... فكل حوار مختلف عن الآخر من حيث التوجيه والإرشاد ، فنجد مثلا حوارا تربويا 1، وتعليميا ( نوح مع ابنه ـ لقمان مع ابنه ) ، ونجد حوارا تحديا ، وحوارا عقديا ، وحوارا جدليا ، وحوارا حجاجيا ( ابراهيم عليه السلام ) وحوارا تعليميا ،2 ...

ثم إن حوار موسى مع فرعون يختلف حسب المواقف والأحداث ، ثم إنه يجب تحديد الشخصيات الموجودة في الحوار بعد تحديد طبيعة الحوار.



المصدر الأساسي للحوار هو القرءان الكريم لأنه سيؤسس وسيؤصل للحوار الهادف الإيجابي ، فالحوار كان موجودا لكن لم يكن هناك تحديد بين ما هو حوار، ومجادلة، وتحاجج، ومراء ، فجاء القرءان الكريم فأصل لحوار متكامل هادف وإيجابي مبني على شروط وقواعد وضوبط وغايات وأهداف محددة.



فحوار سقراط مع محاوريه ، مع العلم أن سقراط كان يتبنى الحوار التوليدي ، فإذا سأل من هو الإنسان ؟ قيل له حيوان له رجلان . فيقول: إن الدجاجة لها رجلان كذلك ، وهكذا ... فهذا حوار جدلي ـ جدال بلا فائدة ـ ، لأن سقراط كان يسأل وتلميذه يجيب ، ثم تلميذه يسأل وسقراط يجيب وهكذا .



إن مما عقد الحوار وأخرجوه عن غايته ووظيفته هم : السفسطائيون ، والذي ورث منهم المسيحيون فيكون الحوار لا فائدة منه ، حوارا بيزنطيا سوفسطائيا ، خاصة عندما يكون غير مفهوم ـ لا يقبله العقل ـ ، وعندما يكون الموضوع لا ينتمي إلى العالم الخارجي ، كحوار المسيحيين مع بعضهم حول ذكورة الملائكة وأنوثتها .



@ المصدر الثاني للحوار هو: السنة النبوية :



وهي غنية بالحوارات التي دارت بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين الصحابة رضوان الله عليهم ، وغيرهم ، فحديث " لعله نزعه عرق " مثلا يدل على ذلك الحوار الذي يجر المحاور إلى مجال يفهم فيه أكثر ليقرب إليه الجواب ، ثم يجب أن يكون الذي يجر الآخر أفهم منه في ذلك المجال.




(1) : التربية : عملية إنماء ونماء في كل وقت وحين وآن

(2) : التعليم : تلقين من الخارج ، له وقت محدد

@ المصدرالثالث : حوارات الصحابة رضي الله عنهم:



فعلي رضي الله عنه تحاور مع مجموعة من الناس، وابن عباس دار بينه وبين الخوارج حوار مشهور.

ـ الحوار ينقسم إلى مجالين : حوار بين المسلم وبين أخيه المسلم ، ثم بين المسلم وبين الكــــــــافر .

ـ منشأ الحوار بين الصحابة كان دافعه إما : التفسير ( وفاكهة وأبّا ) ، أو الحديث ( جمع القرءان ) أو الفقه (التقصير في الصلاة ) أو المعاملات ( الاقتصاد ، الفلاحة ، التجارة ، التعامل مع الغير ، ... )



@ حوارات ومناظرات علماء الإسلام بعد عصر الصحابة ، وأهم ما ألف في الموضوع :



جرت حوارات ومناظرات شهيرة بين المسلمين أنفسهم ، وبين المسلمين وغيرهم من أصحاب الديانات، نظرا لما عرفته هذه الفترات الحرجة من غليان عقدي وسياسي، ...فنتج عن ذلك مجموعة من المناظرات كـ : ابن حزم مع ابن النغريلا اليهودي ، وابن سينا مع البيروني ، وابن حزم مع الباجـي .....



1) ـ " كتاب الأصنام " : للكلبـــي

2) ـ " كتاب تحقيق ما للهند من كلمة .... مقبولة في العقل أو مرذولــة " : للبيـــروني

3) ـ " مناظرات في أصول الشريعة الإسلامية " : لعبد المجيد التركي

4) ـ " الكافية في الجـــدل " : للجويني ؛ تحقيق: فوقية حسين محمود

5) ـ " المنية والأمل في شرح الملل والنحل " : لإبن المفضل ابن منصور الحسيني اليماني

6) ـ " الدين: بحوث ممهدة لدراسة تاريخ الأديان " : لمحمد عبد الله دراز

7) ـ " نقد الأديان عند ابن حزم الأندلسي " : عدنان المقراني

Cool ـ " المناظرة في أصول التشريع الإسلامي " : مصطفى الوضيفي

9) ـ " ثقافة الحوار في الإسلام " : محمد الكتاني

10) ـ " في أصول الحوار وتجديد علم الكلام " : طه عبد الرحمن

11) ـ " المنهاج في ترتيب الحجاج " : لأبي الوليد الباجي ( 474هـ )

12) ـ " التحاجج ،طبيعته مجالاته و وظائفه " : لمجموعة من الكتاب

13) ـ " ناصر الدين على القوم الكافرين " : أحمد بن قاسم الأندلسي

14) ـ " رسالة عبد الله ابن اسماعيل الهاشمي إلى عبد المسيح ابن اسحاق الكندي يدعوها بها إلى

الإسلام ـــ ورسالة الكندي الهاشمي في أيام الخليفة العباسي المامون " ( 247هـ ـ 861هـ )

15) ـ " الميزان في مقارنة الأديان " : محمد عزت الطهطاوي

16) ـ " تلخيص البيان في ذكر فرق أهل الأديان " : ابن عبد الله الفخري

17) ـ " البرهان في معرفة عقائد الأديان " : ابن منصور السكسكي الحنبلي

18) ـ " منهج الأئمة في التعامل مع المخالف " : سرج الدين اليماني

19) ـ " أدب الإختلاف في الأي وضوابطه " : جمال فتحي نصار

20) ـ " تحفة الأريب في الرد عل أهل الصليب " : انسليم تورميدا ( 832هـ )

21) ـ " بذل المجهود في إفحام اليهود " : السمؤال ابن يحي ابن عباس المغربي

22) ـ " الحسام الممدود في الرد على اليهود " : لأب محمد عبد الحق الإسلامي

23) ـ "محاضرات في النصرانيـــــــــــــــة " : لمحمد أبو زهرة

24) ـ " محاضرات في تاريخ مقارنة الأديان " : عبد العزيز الثعالبي

25) ـ " مقارنة الأديان (اليهودية ، المسيحية ، الإسلام ) " : أحمد شلبــــي

26) ـ "هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى " : لإبن قيم الجوزية

27) ـ " الفصل في الملل والنحل والأهواء " : لإبن حزم الظاهري

28) ـ " الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح " : لإبن تيمية

29) ـ " الخــــــــــطــــط ": للمقــــــريزي ـــ 30) ـ " الملل والنحل " للشهريستاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayada
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات في مــــــــــادة مناظــرةالأديــــــــــان   السبت 1 مايو 2010 - 10:08

السلام عليكم جعل الله عملك هذا في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محاضرات في مــــــــــادة مناظــرةالأديــــــــــان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: :::منتديات مسلك الدراسات الإسلامية بالكلية المتعددة التخصصات، سلوان-الناظور::: :: الفصول الدراسية الجامعية :: الفصل الخامس-
انتقل الى: