مرحبا بك أخي الزائر، المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا، إن لم يكن لديك حساب بعد فنتشرف بدعوتك لإنشائه



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محاضرات في مــــــــــادة مناظــرةالأديــــــــــان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aziz chatyan
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: محاضرات في مــــــــــادة مناظــرةالأديــــــــــان   الأربعاء 21 أبريل 2010 - 12:22

بســـــم اللــــــه الرحمـــــــن الرحــــــيم



مسلك الدراسات الإسلاميــــــــة

مــادة: مناظــــــرة الأديــــــــــان

الســـــــــــــداســــي الســــــادس

المحاضرة الثانية : 2010 / 04 / 14





/ : مصادر التراث والفكر الإسلامي : القرءان الكريم .



@ طبيعة وأنماط الحوار في القرءان لكريم :



القرءان الكريم مصدر من المصادر الأصلية والأساسية في التأسيس والتأصيل للحوار الهادف النافــع .

ذكر القرءان الكريم نماذج عديدة من الحوار بأساليب وأشكال متنوعة، تختلف من موقف لآخر ، فحوار إبراهيم عليه السلام مع النمرود مخالف لحواره مع الوثنيين ، وحوار الله تعالى مع الملائكة مخالف لحواره مع الشيطان ، وحوار لقمان الحكيم مع ابنه مخالف لحوار موسى عليه السلاممع فرعون ، وحوار نوح عليه السلام مع ابنـه ، ... فكل حوار مختلف عن الآخر من حيث التوجيه والإرشاد ، فنجد مثلا حوارا تربويا 1، وتعليميا ( نوح مع ابنه ـ لقمان مع ابنه ) ، ونجد حوارا تحديا ، وحوارا عقديا ، وحوارا جدليا ، وحوارا حجاجيا ( ابراهيم عليه السلام ) وحوارا تعليميا ،2 ...

ثم إن حوار موسى مع فرعون يختلف حسب المواقف والأحداث ، ثم إنه يجب تحديد الشخصيات الموجودة في الحوار بعد تحديد طبيعة الحوار.



المصدر الأساسي للحوار هو القرءان الكريم لأنه سيؤسس وسيؤصل للحوار الهادف الإيجابي ، فالحوار كان موجودا لكن لم يكن هناك تحديد بين ما هو حوار، ومجادلة، وتحاجج، ومراء ، فجاء القرءان الكريم فأصل لحوار متكامل هادف وإيجابي مبني على شروط وقواعد وضوبط وغايات وأهداف محددة.



فحوار سقراط مع محاوريه ، مع العلم أن سقراط كان يتبنى الحوار التوليدي ، فإذا سأل من هو الإنسان ؟ قيل له حيوان له رجلان . فيقول: إن الدجاجة لها رجلان كذلك ، وهكذا ... فهذا حوار جدلي ـ جدال بلا فائدة ـ ، لأن سقراط كان يسأل وتلميذه يجيب ، ثم تلميذه يسأل وسقراط يجيب وهكذا .



إن مما عقد الحوار وأخرجوه عن غايته ووظيفته هم : السفسطائيون ، والذي ورث منهم المسيحيون فيكون الحوار لا فائدة منه ، حوارا بيزنطيا سوفسطائيا ، خاصة عندما يكون غير مفهوم ـ لا يقبله العقل ـ ، وعندما يكون الموضوع لا ينتمي إلى العالم الخارجي ، كحوار المسيحيين مع بعضهم حول ذكورة الملائكة وأنوثتها .



@ المصدر الثاني للحوار هو: السنة النبوية :



وهي غنية بالحوارات التي دارت بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين الصحابة رضوان الله عليهم ، وغيرهم ، فحديث " لعله نزعه عرق " مثلا يدل على ذلك الحوار الذي يجر المحاور إلى مجال يفهم فيه أكثر ليقرب إليه الجواب ، ثم يجب أن يكون الذي يجر الآخر أفهم منه في ذلك المجال.




(1) : التربية : عملية إنماء ونماء في كل وقت وحين وآن

(2) : التعليم : تلقين من الخارج ، له وقت محدد

@ المصدرالثالث : حوارات الصحابة رضي الله عنهم:



فعلي رضي الله عنه تحاور مع مجموعة من الناس، وابن عباس دار بينه وبين الخوارج حوار مشهور.

ـ الحوار ينقسم إلى مجالين : حوار بين المسلم وبين أخيه المسلم ، ثم بين المسلم وبين الكــــــــافر .

ـ منشأ الحوار بين الصحابة كان دافعه إما : التفسير ( وفاكهة وأبّا ) ، أو الحديث ( جمع القرءان ) أو الفقه (التقصير في الصلاة ) أو المعاملات ( الاقتصاد ، الفلاحة ، التجارة ، التعامل مع الغير ، ... )



@ حوارات ومناظرات علماء الإسلام بعد عصر الصحابة ، وأهم ما ألف في الموضوع :



جرت حوارات ومناظرات شهيرة بين المسلمين أنفسهم ، وبين المسلمين وغيرهم من أصحاب الديانات، نظرا لما عرفته هذه الفترات الحرجة من غليان عقدي وسياسي، ...فنتج عن ذلك مجموعة من المناظرات كـ : ابن حزم مع ابن النغريلا اليهودي ، وابن سينا مع البيروني ، وابن حزم مع الباجـي .....



1) ـ " كتاب الأصنام " : للكلبـــي

2) ـ " كتاب تحقيق ما للهند من كلمة .... مقبولة في العقل أو مرذولــة " : للبيـــروني

3) ـ " مناظرات في أصول الشريعة الإسلامية " : لعبد المجيد التركي

4) ـ " الكافية في الجـــدل " : للجويني ؛ تحقيق: فوقية حسين محمود

5) ـ " المنية والأمل في شرح الملل والنحل " : لإبن المفضل ابن منصور الحسيني اليماني

6) ـ " الدين: بحوث ممهدة لدراسة تاريخ الأديان " : لمحمد عبد الله دراز

7) ـ " نقد الأديان عند ابن حزم الأندلسي " : عدنان المقراني

Cool ـ " المناظرة في أصول التشريع الإسلامي " : مصطفى الوضيفي

9) ـ " ثقافة الحوار في الإسلام " : محمد الكتاني

10) ـ " في أصول الحوار وتجديد علم الكلام " : طه عبد الرحمن

11) ـ " المنهاج في ترتيب الحجاج " : لأبي الوليد الباجي ( 474هـ )

12) ـ " التحاجج ،طبيعته مجالاته و وظائفه " : لمجموعة من الكتاب

13) ـ " ناصر الدين على القوم الكافرين " : أحمد بن قاسم الأندلسي

14) ـ " رسالة عبد الله ابن اسماعيل الهاشمي إلى عبد المسيح ابن اسحاق الكندي يدعوها بها إلى

الإسلام ـــ ورسالة الكندي الهاشمي في أيام الخليفة العباسي المامون " ( 247هـ ـ 861هـ )

15) ـ " الميزان في مقارنة الأديان " : محمد عزت الطهطاوي

16) ـ " تلخيص البيان في ذكر فرق أهل الأديان " : ابن عبد الله الفخري

17) ـ " البرهان في معرفة عقائد الأديان " : ابن منصور السكسكي الحنبلي

18) ـ " منهج الأئمة في التعامل مع المخالف " : سرج الدين اليماني

19) ـ " أدب الإختلاف في الأي وضوابطه " : جمال فتحي نصار

20) ـ " تحفة الأريب في الرد عل أهل الصليب " : انسليم تورميدا ( 832هـ )

21) ـ " بذل المجهود في إفحام اليهود " : السمؤال ابن يحي ابن عباس المغربي

22) ـ " الحسام الممدود في الرد على اليهود " : لأب محمد عبد الحق الإسلامي

23) ـ "محاضرات في النصرانيـــــــــــــــة " : لمحمد أبو زهرة

24) ـ " محاضرات في تاريخ مقارنة الأديان " : عبد العزيز الثعالبي

25) ـ " مقارنة الأديان (اليهودية ، المسيحية ، الإسلام ) " : أحمد شلبــــي

26) ـ "هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى " : لإبن قيم الجوزية

27) ـ " الفصل في الملل والنحل والأهواء " : لإبن حزم الظاهري

28) ـ " الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح " : لإبن تيمية

29) ـ " الخــــــــــطــــط ": للمقــــــريزي ـــ 30) ـ " الملل والنحل " للشهريستاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayada
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات في مــــــــــادة مناظــرةالأديــــــــــان   السبت 1 مايو 2010 - 10:08

السلام عليكم جعل الله عملك هذا في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محاضرات في مــــــــــادة مناظــرةالأديــــــــــان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: :::منتديات مسلك الدراسات الإسلامية بالكلية المتعددة التخصصات، سلوان-الناظور::: :: الفصول الدراسية الجامعية :: الفصل الخامس-
انتقل الى: