مرحبا بك أخي الزائر، المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا، إن لم يكن لديك حساب بعد فنتشرف بدعوتك لإنشائه



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تصميم مادة: طرق التدريس وفن الإلقاء والمحاضرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
boughouta
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

مُساهمةموضوع: تصميم مادة: طرق التدريس وفن الإلقاء والمحاضرة   الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 18:10



1/طرق التدريس
- مقاربة معجمية مصطلحية.
- تاريخ طرق التدريس.
* طرق التدريس في القرآن الكريم
* طرق التدريس في السنة النبوية.
* طرق التدريس عندالأنبياء.
* طرق
التدريس في المجتمعات القديمة.
* طرق التدريس في المجتمعات الوسيطية.
*طرق التدريس في المجتمعات الحديثة والمعاصرة.
- القواعد الأساسية التي تبنى عليها طرق التدريس.
- طرق التدريس العامة.
- طرق التدريس الحديثة.
- معايير نجاح طرق التدريس.


2/ فن الإلقاء والمحاضرة.
مقاربة معجمية مصطلحية
- أنواع الإلقاء وأشكاله.
- مجالات الإلقاء.
كيفية إعداد محاضرة وإلقاؤها
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريم الطيبي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: تصميم مادة: طرق التدريس وفن الإلقاء والمحاضرة   الأربعاء 22 أبريل 2009 - 5:28

تحيـــة طيبـــة ؛؛
في البدايــة أشكــر كـل من يساهـم في هذا المنتدى ؛ من أجــل نشــر الوعي الإسلامي ؛
ومن جهــة أخــرى لدي ملاحظــة بسيطـــة قد تكون تافهــة ؛ وهي متعلقـة بمجزوء أعتقد المعنونــة بِ :طرق التدريس ..من وجهــة نظري المتواضعــة والخجولـــة ؛ لاعلاقــة بين الدراسات الإسلاميــة وطرق التدريس ؛وأرى أن بين الإثنين بون شاسع ؛ ومسافات طويلــة ...قد يقول قائل : مجزوء طرق التدريس مجزوء مهم ومفيد ...لكـــن هــل فعلاً الطالب الذي يدرس في كليــة سلوان وصل في مستوى دراســة طرق التدريس ؟؟وهــل هـو تضلع في كــل مايخص الدراسات الإسلامية لكي ينفتــح علــى مواد خارج عن نطاق تخصصه ؟؟؟ أرى أن من وضع هذا البرنــامج قد تسرع ...لأن الطالب لازال في بدايات تكوينه ..لازال في طور النمو ؛ وإكتساب المعارف والمعلومـــات ؛ وغير مؤهـل لتجسيد مؤهلاته في طرق التدريس في السداسي الرابع ..فلو قمنــا بتجربـــة بسيطة وسألنــا بعض الطلبــة على أبسط الأمور المتعلقــة بديننا الحنيف ؛ سنجد حقاً أنهم : علموا شيئاً وغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابت عنهــم أشياء ...أنــا لاأنتقص من طلابنا الأعزاء ؛ ولاأستخدم أسلوب السخرية والتبكيت ؛ بقدر ماأقول هذا واقعنــا المــر ؛
فإنني أرى لو عوضت هذي المادة بمادة أخــرى متعلقة بالتخصص لكان أفضل ..وهنالك بدائل ؛ مثلاً الأدب الإسلامي ؛ علـم مقارنـة الأديان ..المذاهب الفكرية المعاصرة ....إلــخ بصيغــة أوضح .تكوين الطالب ؛وكذا مده بالمعلومات في هذه السنوات الثلاث أفضل بكثير من تدريسه مجزوءات تؤثر علـــى نفسيته وكذا صيرورته ...وأنا لاأقول لاتدرسون طرق التدريس ...بل درسوهـا للطلبــة لكـــن بعد أفق الإجازة ...يعني حينمــا يكون الطالب مكون ؛ جمجمته وجعبته مملوءة بالمعلومات والأفكــار ؛ وحينما أيضاً يحفظ ماتيسر من القرآن الكريم ؛وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ..حينها سيكون مؤهلاً لدراسة هذه المادة ؛ ويكون مؤهلاً ليدرس ؛ ويقوم جيلاً مكمولاً ..أمــا إذا سرنــا علــى هذا النهـــج فأكيد طالبنا سيكون ناقصاً والجيل الذي سيدرسه ناقصاً وننجب مجتمعاً ناقصاً ...

والله أعلــم
مجرد رأي ..
مع تحياتي لكل الطلبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
boughouta
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

مُساهمةموضوع: رد   الأربعاء 22 أبريل 2009 - 14:43

بسم الله الرحمن الرحيم
بداية أشكر الطالب على اهتمامه بالموضوع، ومساهمته
وتدخلك هذا يعد بمثابة إضافة دليل بوجوب إدراج هذه المجزوءة وغيرها، التي من شأنها أن تأهل الطالب لمعرفة حدود وأبعاد الدراسة الجامعية، وأفاقها المستقبلية،
ولا بأس أن أبين لك ولكل المهتمين، بعض الأمور من أجل التنوير
- الطالب الجامعي بعد السداسي الرابع مقبل على اجتياز مباراة الولوج إلى المراكز الجهوية للتكوين، خصوصا سلكي الابتدائي والثانوي الإعدادي
- طرق التدريس وفن الإلقاء ضرورية لكل المسالك والشعب، لأن السؤال الأولي المطروح على كل طالب علم وخصوصا الطالب الجامعي، هو لماذا تتعلم هذا العلم، إذا كان الجواب، لتبليغه للأجيال القادمة، فهذا لا يتحقق إلا بالتمكن من مجموعة من الكفايات ومن أهمها الكفاية التواصلية، وهذا يتحقق بهذه المجزوءة وغيرها ...
- قلت أن هذه المجزوء أعلى من مستوى الطلبة في كلية سلوان، لكن العكس هو الصحيح في شعبة الدراسات الإسلامية، حيث أن تنوع الوحدات والمجزوءات ومكوناتها جعلهم في غالبيتهم في ، المستوى المحترم.
- أما المواد والمجزوءات الأخرى التي ذكرتها فهي مقررة، وما عليك إلا أن تطلع على جدول حصص الفصول الستة ليتبين لك الأمر
- وليكن في علم المتدخل الكريم، أن طالب الدراسات الإسلامية يحتاج إلى العلوم الشرعية وفقهها، ويحتاج كذلك إلى الطرق والوسائل لتبليغها، فهو غدا سيكون أستاذا أو داعية أو خطيبا أو واعظا فلا بد أن يتلقى دروسا في طرق التلقي والتلقين، وفن الإلقاء والمحاضرة ، والمحاوزرة والمناظرة ...
- وأخيرا وليس آخرا، أقول لك ولكل من يهمه الأمر، إن الطلبة محتاجون إلى مزيد من العلوم الأخرى التي تجعلهم في مستوى التحديات المحلية والجهوية والدولية، لأنهم سيتحدثون باسم الإسلام، ولكن ليس فقط مع المسلمين، فعليهم أن يكونوا مستوعبين لدينهم وواقعهم ومحيطهم ولن يكون هذا إلى بتنويع العلوم والمشارب القمينة بتحقيق هذه الأهداف
هذا القليل مما استحضرته في هذه العجالة، وإلا فالموضوع يحتاج إلى مزيد من التفصيل، لكن أقول للمتدخل الكريم، وأطمئنه أن الأساتذة الأفاضل المشرفين على إعداد مخطط الدراسة بالدراسات الإسلامية حريصون كل الحرص على مصالح الطالب، وهم يراعون كل الاعتبارات التي قد تخطر ببالك وأكثر، لتخريج فوج من الطلبة الأكفاء الذي يشرفون الشعبة والكلية خصوصا والبلاد والأمة عموما، وإن طلبة هذه الكلية هم أهل لذلك وأكثر
بارك الله فيك، ورزقت التوفيق والنجاح في مسيرتك العلمية، وأدام الله عليك نعمة الغيرة على العلم وأهله
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تصميم مادة: طرق التدريس وفن الإلقاء والمحاضرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: :::منتديات مسلك الدراسات الإسلامية بالكلية المتعددة التخصصات، سلوان-الناظور::: :: الفصول الدراسية الجامعية :: الفصل الرابع-
انتقل الى: